إعتلال شبكية الأطفال المبتسرين

إعتلال شبكية الأطفال المبتسرين

Title:

Description:

إعتلال شبكية الأطفال المبتسرين

من هم الأطفال المبتسرين؟

الأطفال المبتسرين هم الأطفال المولودين غير مكتملي النمو أو قبل الاسبوع ال40 من الحمل.

ماهو إعتلال شبكية الأطفال المبتسرين؟

هو مرض في العين يصيب الأطفال الذين يولدون قبل الأوان ويتلقون الرعاية في العناية المركزة لحديثي الولادة حيث يتم إستخدام العلاج بالأكسجين بسبب عدم إكتمال نضج الرئتين. ويعتقد أن يكون إعتلال الشبكية ناجمًا عن النمو غير المنظم للأوعية الدموية في شبكية العين، مما قد يؤدي إلى تندب وانفصال الشبكية. يمكن أن يكون إعتلال الشبكية في الخداج بسيطًا ويشفى من تلقاء نفسه ولكنه قد يؤدي إلى العمى في الحالات الخطيرة.

ماهى الحالات التى تصاب بإعتلال شبكية الأطفال المبتسرين؟

تقريبا يكون جميع الرضع المصابين باعتلال الشبكية مولودين بعد 31 أسبوع من الحمل أو أقل. يكون وزن الطفل عند االولادة 2000 جرام. ويمكن تقديم أي طفل يولد مبكرًا عن أوانه ومصاب بمرض شديد في الفترة المحيطة بالولادة مثل متلازمة الضائقة التنفسية، والإنتان، ونقل الدم، ونزيف البطين الداخلي، وما إلى ذلك.

ماهى أسباب إعتلال الشبكية عند الطفال؟

تبدأ العينين في الرحم بالنمو حوالي الأسبوع السادس عشر. ويحدث أسرع نمو خلال الأسابيع الأثني عشر الأخيرة من الحمل. ويعتقد الخبراء أن الولادة المبكرة تقطع هذا النمو الذي يحدث في وقت لاحق للعينين، مما قد يؤدي إلى إعتلال الشبكية لدى الأطفال المبتسرين. وبالتالي نمو الأوعية الدموية في العين بشكل غير طبيعي وإنتشارها في جميع أنحاء الشبكية. وتكون عادة هشة وتسرب الدم إلى العين. وقد تتشكل ندوب وتسحب الشبكية بعيداً عن الجزء الخلفي من العين، مما قد يسبب فقدان البصر.

كيف يتم إكتشاف المرض وكيف يتم علاجه؟

يجب أن يتم فحص الأطفال المولودين في الأسبوع الثلاثين أو أقل، وأولئك الذين يزنون أقل من 1200 جرام.

علاجه: قد يساعد العلاج على الحفاظ على الرؤية المركزية، الذي يسمح  برؤية الأشياء أمام مجال الإبصار مباشرة والقراءة ورؤية الألوان والقيادة. ولكن قد تضيع بعض الرؤية الجانبية نتيجة لهذه العمليات الجراحية. وهناك عدة طرق للعلاج على حسب قوة الحالة : الليزر أو الحقن أو الجراحة. وكلما كان العلاج أبكر كلما كانت فرص الشفاء أكبر.

يتوفر في مستشفي بيرفكت فيجن وحدة علاج الشبكية المجهزة بأحدث تقنيات تشخيصية بالغة التطور، وهذا ما يجعل علاج أمراض العين السكرية واعتلالات الشبكية الأخرى أكثر سهولة، حيث يتم أولاً إجراء الفحص الأولي الشامل للعين على يد كوادر تمريض وفنيين متخصصين بفحص العيون يليه تصوير وتقييم كامل للشبكية.

وكل ذلك تحت قيادة أ/د. محمد برافو إستشارى طب وجراحة العيون، زميل كلية الجراحين الملكية بإنجلترا، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مستشفى بيرفكت فيجن لجراحات العيون والليزك، عضو الجمعية الأوروبية لجراحى الشبكية والجسم الزجاجى، عضو الجمعية الأوروبية لجراحى المياة البيضاء وتصحيح الإبصار بالليزر.

 

 

Category
الخدمات

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


medicare-logo-footer

مستشفي بيرفكت فيجين إحنا مش مجرد مكان بيقدم خدمات صحية للمريض ، إحنا بنحاول نوصله لأقصى درجة من الراحة النفسية مع مستشفي بيرفكت فيجين رعايه ملكيه لعينك , متوفر نظام التعقيم لدينا الذي يساعدنا لإجراء جميع العمليات الكبري ، المكان مجهز بأحدث الأجهزة مع مجموعة من أفضل الأطباء تحت إشراف الاستاذ الدكتور محمد برافو .

خدماتنا

جميع الحقوق محفوظة مستشفيات بيرفكت فيجن للعيون 2022