المياة الزرقاء (الجلوكوما)

المياة الزرقاء (الجلوكوما)

Title:

Description:

المياة الزرقاء (الجلوكوما)

ماهى المياة الزرقاء أو الجلوكوما؟

يوجد سائل يسمى “السائل المائي” يفرز داخل العين ويتم تصريفه خارجها، عندما يوجد عدم توازن بين كمية السائل الذي تفرزه العين وبين قدرة القنوات الخاصة للعين على تصريف هذا السائل فيؤدى إلى إرتفاع ضغط العين فيؤدى إلى الضغط على أنسجة العين الداخلية بما فيها العصب البصري فتتلف هذه الأنسجة وللأسف فإن هذا التلف غير قابل للعلاج حتى ولو أمكن التحكم في معدل الضغط بعد ذلك وهنا تأتي أهمية التشخيص المبكر والاهتمام باستعمال العلاج باستمرار

ماهى أسباب المياة الزرقاء؟

يمكن أن يكون وراثى قد يولد الطفل مصابا بهذا المرض أو يصاب به في السنوات الأولى من عمره ويمكن توارثه عن أحد الأبوين، يمكن أن يصاب بع المريض جراء عملية جراحية في العين أو ورم سرطاني في العين، إستخدام بعض الأدوية مثل الكورتيكوستيرويدات، كما يمكن ان يحدث نتيجة لإهمال علاج المياة البيضاء او مرضى السكرى وخاصة مع تقدم السن.

أنواع المياة الزرقاء وأعراضها:

هناك 4 انواع من الجلوكوما (المياة الزرقاء) وهم:

جلوكوما الزاوية المفتوحة المزمنة: هو النوع الأكثر شيوعا ويظهر كنتيجة للتقدم في العمر. وهنا يشعر المريض بضيق في المجال البصري للرؤية أو قد يلاحظ عدم وضوح الرؤية في جزء من المجال البصري.

جلوكوما الزاوية المغلقة الحادة: وهي أقل شيوعا وعادة تصيب الأشخاص الذين تكون زاوية أعينهم الأمامية ضيقة أو المصابين ببعد النظر حيث تلتصق القزحية بزاوية التصريف فتؤدى لانسدادها وعندها يرتفع ضغط. وهنا يشعر المريض برؤية غير واضحة، ألم شديد بالعين، صداع، غثيان وقيء و رؤية ألوان قوس قزح حول مصادر الضوء.

جلوكوما الزاوية المغلقة المزمنة: هذا النوع من الجلوكوما يظهر في الأشخاص من أصل إفريقي أو آسيوي ويكون إنسداد تدريجي لزاوية العين بدون ألم.

الجلوكوما الخلقية:  قد يولد الطفل مصابا بهذا المرض أو يصاب به في السنوات الأولى من عمره نتيجة لإنتشار التزاوج بين الأقارب في بعض البلدان. وهنا يلاحظ الأبوان كبر حجم سواد العين نتيجة لكبر حجم القرنية كما قد تفقد القرنية شفافيتها ولمعانها فيتغير السواد إلى اللون الأزرق أو الأبيض.

علاج المياة الزرقاء:

العلاج بالقطرات: يمكن السيطرة على الجلوكوما بإستعمال قطرات العين عدة مرات في اليوم مع بعض أنواع الأقراص أحيانا التى تساعد على خفض ضغط العين.

العلاج بآشعة الليزر (دايود ليزر): حيث تعالج آشعة الليزر قصور تصريف السائل المائى. ويستعمل الليزر لتوسيع زاوية التصريف للحفاظ على ضغط العين في الحدود الطبيعية.

العلاج بالجراحة:  يستخدم طبيب العيون أدوات دقيقة لعمل قناة تصريف جديدة لكي ينساب منها السائل المائي مما يساعد على خفض ضغط العين.

ونحن فى مستشفى بيرفكت فيجن نمتلك غرف عمليات مجهزة على أحدث طراز وبأحدث الأدوات والآلات وأكثرها تقدمًا،  مما يسمح لاستشارينا واختصاصي طب العيون بإجراء العمليات والفحص الدقيق والمفصل لعينك. بالإضافة إلى وجود مجهزة بأحدث التقنيات والمعايير العالمية لعلاج المياة الزرقاء لضمان أفضل النتائج.

وكل ذلك تحت قيادة أ/د. محمد برافو إستشارى طب وجراحة العيون، زميل كلية الجراحين الملكية بإنجلترا، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مستشفى بيرفكت فيجن لجراحات العيون والليزك، عضو الجمعية الأوروبية لجراحى الشبكية والجسم الزجاجى، عضو الجمعية الأوروبية لجراحى المياة البيضاء وتصحيح الإبصار بالليزر.

 

 

Category
الخدمات

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


medicare-logo-footer

مستشفي بيرفكت فيجين إحنا مش مجرد مكان بيقدم خدمات صحية للمريض ، إحنا بنحاول نوصله لأقصى درجة من الراحة النفسية مع مستشفي بيرفكت فيجين رعايه ملكيه لعينك , متوفر نظام التعقيم لدينا الذي يساعدنا لإجراء جميع العمليات الكبري ، المكان مجهز بأحدث الأجهزة مع مجموعة من أفضل الأطباء تحت إشراف الاستاذ الدكتور محمد برافو .

خدماتنا

جميع الحقوق محفوظة مستشفيات بيرفكت فيجن للعيون 2022