جفاف العين

جفاف العين

Title:

Description:

جفاف العين

ماهو جفاف العين؟

هو مرض يصيب العين عندما لا تستطيع العين تأمين الترطيب الكافي لها، ويمكن بسبب ذلك أن تكون الدموع غير كافية أو غير مستقرة في العديد من المسببات مما يؤدي في النهاية إلى التهاب العين أو تلف الغشاء المغطي للعين. وهو مرض يسبب عدم الشعور بالراحة وغالبًا يشعر المريض بحرقة بالعين أو حكة في مواقف متعددة ومختلفة،مثل: في المطار، أو الغرفة التي تحتوي على تكييف، أو أثناء الجلوس على جهاز الكمبيوتر.

ما هى أعراض جفاف العين؟

الشعور بحرقة مع ألم وجفاف في العين، الشعور بوجود رمل في العين، تكون المخاط حول العين، تحسس العين من الدخان أو الرياح أو الضوء، إحمرار العين، الصعوبة في بقاء العين مفتوحة، الشعور بتعب في العين بعد القراءة حتى في حال القراءة لمدة زمنية بسيطة، غباش العين، الدموع المتواصلة، الرؤية المزدوجة، الجفون تلتصق ببعض عند الاستيقاظ، ألم في العين عن ارتداء العدسات اللاصقة وضبابية الرؤية في بعض الأحيان.

ماهى أسباب جفاف العين؟

تتكون العين من ثلاث طبقات وهي: الزيوت الدهنية، والسائل المائي، والمخاط، هذه المركبات تُساعد في بقاء العين رطبة ونقية، ووجود أي مشكلة في أي طبقة تسبب الجفاف. ومن أبرز أسباب جفاف العيون:

إنخفاض إنتاج الدموع: يحدث جفاف العين في هذه الحالة عندما لا تستطيع العين إنتاج السائل المائي بكمية كافية، وتُسمى هذه المشكلة بالتهاب القرنية والملتحمة الجافة (Keratoconjunctivitis sicca)، ومن أهم أسبابها: تقدم السن، إستخدام بعض أنواع الأدوية مثل: أدوية التحسس، وأدوية الاحتقان، والهرمونات، وأدوية الاكتئاب، وبعض أنواع أدوية ارتفاع ضغط الدم. حساسية عصب القرنية الناتج عن استخدام العدسات اللاصقة، وجراحة العين بالليزر.

زيادة تبخر الدموع: يحدث ذلك عند انسداد القناة الزيتية الموجودة على حافة الجفون وذلك بسبب: التهاب جفن العين الخلفي. قلة رمش العين، ويحدث ذلك في الظروف الآتية: مرض باركنسون، والاندماج في القيادة أو القراءة، والجلوس على الكمبيوتر لفترات طويلة متصلة. مشاكل في الجفن، مثل: وجود جفن يتجه للخارج، أو وجود جفن يتجه للداخل. حساسية العين. المواد الحافظة الموجودة في القطرات. الرياح، أو الدخان، أو الهواء الجاف. نقص في فيتامين أ.

ماهى مضاعفات جفاف العين؟

التهابات العين: تحمي الدموع العين من التعرّض للجراثيم، لذلك في حال جفاف العين تزيد فرصة الإصابة بالالتهاب العين.

تلف سطح العين: قد يسبب عدم علاج جفاف العين إلى التهاب العين، وتآكل سطح القرنية، وتقرحات القرنية، وفقدان الرؤية.

تدني جودة الحياة:  يعيق جفاف العين الشخص من القيام بنشاطاته اليومية ومن ضمنها القراءة.

تشخيص جفاف العين:

يتم تشخيص جفاف العيون عن طريق:

فحص شامل للعين: يساعد فحص العين الذي يتضمن تاريخًا كاملًا عن العين في معرفة سبب جفاف العيون.

قياس كمية الدموع: يتم ذلك من خلال إجراء اختبار شيرمر (Schirmer test)، حيث يتم وضع شرائح تحت الجفن السفلي من العين مدة خمس دقائق وبعد ذلك يقيس الطبيب الشريط المبلل بالدموع لمعرفة نسبة جفاف العين.

قياس حجم المسيل للدموع هو إختبار خيط الفينول الأحمر (Phenol red thread test)، في هذا الإختبار يتم وضع خيط مملوء بصبغة حساسة لدرجة الحموضة فوق الجفن السفلي ويبلل بالدموع مدة 15 ثانية ثم يقاس لحجم الدموع.

إختبار تحديد الدموع: يتم إستخدام صبغات داخل قطرات العيون لمعرفة حالة سطح العين حيث يبحث الطبيب في أنماط تلون القرنية ويقيس المدة التي تستغرقها الدموع لتتبخر.

إختبار إسمولالية الدموع: يقيس هذا الفحص مكونات الدموع من جسيمات وماء، وفي حالة جفاف العيون تكون نسبة الماء أقل.

عينات الدموع: يتم أخذ عينات من الدموع لمعرفة سبب جفاف العين.

علاج جفاف العين:

إستخدام الدموع الإصطناعية (Artificial Tears) : قطرات العيون تساعد في ترطيب العين.

سدادات نقطية: يستخدم طبيب العيون سدادات لسد فتحات التصريف الدمعية في زوايا العين.

الجراحة: العملية الجراحية يقوم الطبيب بسد قنوات تصريف الدموع في الزوايا الداخلية للعين بشكل دائم للسماح للعين بالحفاظ على كمية كافية من الدموع. ويكون هذا الإجراء فى الحالات المزمنة.

ولذلك تم تجهيز بمستشفي بيرفكت فيجن وحدة خاصة لعلاج جفاف العين بأحدث التقنيات العالمية كما أنه يضم فريق من أفضل جراحي العيون يعملون معك لضمان تحقيق أفضل النتائج الممكنة.

وكل ذلك تحت قيادة أ/د. محمد برافو إستشارى طب وجراحة العيون، زميل كلية الجراحين الملكية بإنجلترا، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مستشفى بيرفكت فيجن لجراحات العيون والليزك، عضو الجمعية الأوروبية لجراحى الشبكية والجسم الزجاجى، عضو الجمعية الأوروبية لجراحى المياة البيضاء وتصحيح الإبصار بالليزر.

 

 

 

Category
الخدمات

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


medicare-logo-footer

مستشفي بيرفكت فيجين إحنا مش مجرد مكان بيقدم خدمات صحية للمريض ، إحنا بنحاول نوصله لأقصى درجة من الراحة النفسية مع مستشفي بيرفكت فيجين رعايه ملكيه لعينك , متوفر نظام التعقيم لدينا الذي يساعدنا لإجراء جميع العمليات الكبري ، المكان مجهز بأحدث الأجهزة مع مجموعة من أفضل الأطباء تحت إشراف الاستاذ الدكتور محمد برافو .

خدماتنا

جميع الحقوق محفوظة مستشفيات بيرفكت فيجن للعيون 2022