زراعة العدسات

زراعة العدسات

Title:

Description:

زراعة العدسات

تتكون العين من الجزء الأمامى الشفاف وهو ما يسمى بالقرنية وهو المكان التى يعبر من خلالها الحزم الضوئية  ثم تتركز هذه الحزم الضوئية وتنكسر وتحول بشمل دقيق إلى الشبكية من خلال العدسة ثم  تتجمع عند مركز الإبصار وتنتقل إلى المخ من خلال العصب البصرى لتتكون أمامنا الصورة التى نراها.

وعملية زراعة العدسات تعتبر من الحلول التي يلجأ إليها الأطباء مع حالات المياة البيضاء  والحالات التي لا تناسبها عمليات تصحيح الإبصار بالليزك. زراعة عدسة في العين تستخدم لتصحيح عيوب الإبصار مثل: قصر وطول النظر ، والأستجماتيزم. وتعد عملية زرع العدسات من العمليات الجراحية البسيطة ذلك لأنها تتم تحت مخدر موضعي، عن طريق قطرة توضع في العين، ويتم زرعها داخل العين بين القرنية والقزحية.

متى نلجأ إلى عمليات زراعة العدسات؟

نقوم بزراعة العدسات للأشخاص الذين لا يمكن تصحيح البصر في حالتهم بالليزك وهم: مرضى قصر النظر الشديد أكثر من -8 ولا يمكن تصحيح النظر بالليزر، مرضى قصر النظر المتوسط والذين يعانون من ضعف في سمك القرنية، مرضى طول النظر المرتفع أكثر من 5 درجات ومرضى القرنية المخروطية.

ماهى أنواع العدسات التى تزرع داخل العين؟

عدسات تزرع فى الخزانة الخلفية للعين (خلف القزحية وأمام عدسة العين) وتسمى  (ICL).

تصنع العدسة التي تزرع داخل العين (ICL) من مادة فريدة من نوعها تسمى كولامر COLLAMER وهى تتميز بالمرونة وخفة الوزن مما يجعل زراعتها سهلة للغاية وسريعة جدا لا تتعدى بضع دقائق تحت مخدر موضعي. كما أن الجسم يتقبلها مدى الحياة ولا يرفضها جهاز المناعة أبداً. وأيضاً لا يمكن رؤية هذه العدسة بالعين المجردة بعد زراعتها وبالتالى لا تتسبب فى اى تغيير فى شكل العين الطبيعى. يتم زرع العدسة داخل العين من خلال شق صغير جداً في طرف القرنية وإدخال العدسة إلى العين من خلاله. ثم، تبسط العدسة وتستقر أمام عدسة العين الطبيعية، لكي تزيد البؤرة المنعكسة على الشبكية. ويتحسن الرؤية عند المريض بشكل سريع خلال الأسبوع الأول بعد العملية.

عدسات أحادية البؤر: وهي أكثر أنواع عمليات زراعة عدسة العين انتشارًا، وتعتمد على زراعة العدسة الجديدة مكان العدسة القديمة، للتركيز على مسافة واحدة ثابتة، وهو ما يمكن العين من رؤية الأشياء البعيدة بوضوح تام، في حين تكون مستوى الرؤية ضعيفة للأشياء القريبة، بما يتطلب ارتداء نظارة طبية للقراءة

عدسات متعددة البؤر: تختلف هذه العملية عن سابقتها بتركيز العدسة الجديدة على مستويات ومسافات مختلفة، بما يسمح للعين بالرؤية الواضحة للأشياء القريبة والبعيدة، ولكن هذه النتيجة قد تستغرق بعض الوقت حتى يتكيف المخ مع العدسة الجديدة.

عدسات الحدية (Toric) : وتستخدم هذه العدسة في الحالات التي تعاني من الأستجماتيزم، والتي ينتج عنه الرؤية الضبابية، وهو الأمر الذي تعمل على معالجته العدسة الحيدية، والتي لا تحتاج لارتداء نظارات طبية بعد العملية.

 

مميزات عمليات زراعة العدسات:

تتميز العدسات المزروعة بأنها ثابتة تماما فلا تحتاج إلى إزالتها بشكل يومي و تضمن لك تصحيح دائم
لمجال الرؤية، لا تسبب أي من اختلالات الرؤية ولا تصاب بالمياه البيضاء، تحسن من مجال الرؤية وذلك بدون الحاجة للحصول على نظارات طبية، تجنب تهيج واحمرار العين اللذان ينتجان من استخدام العدسات اللاصقة.

 

ونحن فى مستشفى بيرفكت فيجن نمتلك غرف عمليات مجهزة على أحدث طراز وبأحدث الأدوات والآلات وأكثرها تقدمًا،   ونقوم بعملية زراعة العدسات لتصحيح النظر  بأحدث التقنيات في عملية بسيطة لا تتجاوز بضع دقائق وذلك بعد إجراء فحص دقيق ثم مناقشة المريض لتحديد أنسب وأكثر العدسات ملائمة لحالته واحتياجاته. يتم إجراء العملية تحت التخدير الموضعي لضمان رفاهية المريض والعودة إلى النشاط اليومي في نفس اليوم.

وكل ذلك تحت قيادة أ/د. محمد برافو إستشارى طب وجراحة العيون، زميل كلية الجراحين الملكية بإنجلترا، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مستشفى بيرفكت فيجن لجراحات العيون والليزك، عضو الجمعية الأوروبية لجراحى الشبكية والجسم الزجاجى، عضو الجمعية الأوروبية لجراحى المياة البيضاء وتصحيح الإبصار بالليزر.

 

Category
الخدمات

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


medicare-logo-footer

مستشفي بيرفكت فيجين إحنا مش مجرد مكان بيقدم خدمات صحية للمريض ، إحنا بنحاول نوصله لأقصى درجة من الراحة النفسية مع مستشفي بيرفكت فيجين رعايه ملكيه لعينك , متوفر نظام التعقيم لدينا الذي يساعدنا لإجراء جميع العمليات الكبري ، المكان مجهز بأحدث الأجهزة مع مجموعة من أفضل الأطباء تحت إشراف الاستاذ الدكتور محمد برافو .

خدماتنا

جميع الحقوق محفوظة مستشفيات بيرفكت فيجن للعيون 2022