زراعة القرنية

زراعة القرنية

Title:

Description:

زراعة القرنية

ماهى عمليات زراعة القرنية؟

القرنية هي الجزء الأمامي الشفاف من العين الذي يغطي قزحية العين (الجزء الملون من العين) وبينهم الغرفة الأمامية للعين.

زرع القرنية هي عملية جراحية يتم فيها استبدال القرنية التالفة أو المريضة بأخرى سليمة. عندما يتم استبدال القرنية بالكامل يعرف ذلك ب (penetrating keratoplasty) وعندما يتم إستبدال الأنسجة التالفة فقط من القرنية يسمي ذلك ب (Lamellar keratoplasty)  . القرنية المتبرع بها تؤخذ من شخص ميت حديثاً بحيث تكون القرنية سليمة ليس بها أي مرض أو عامل يؤثر عليها.

ماهى أسباب زراعة القرنية؟

تتطلب الحالات التي تضر بالقرنية وتضعف القدرة على الرؤية بوضوح عملية زرع القرنية مثل:

حالات القرنية المخروطية فى مرحلتها الأخيرة (المرحلة الرابعة)، الالتهابات التي تسبب ضررًا دائمًا للقرنية، إصابات تخترق القرنية وتسبب عتماتها، جراحات العين السابقة التي تضررت القرنية، اعتلال القرنية الفقاعية، وهو تورم يشبه البثور في القرنية يسبب عدم الراحة في العين، والألم، وعدم وضوح الرؤية و التهاب القرنية الناجم عن الفيروسات أو البكتيريا أو الفطريات أو الطفيليات.

كيف يتم زراعة القرنية؟

يتم إجراء العملية تحت تأثير المخدر الكلى او الموضعى. ويتم إجراء العملية بتخيط القرنية الجديدة في الملتحمة بواسطة غرز تختفي بعد العملية بفترة. وهناك نوعين من عمليات زراعة القرنية:

إستبدال كامل: استبدال القرنية بأكملها (Penetrating keratoplasty)،جهاز ال trephine يقوم بإزالة قرص دائري من القرنية التي تم التبرع بها ويتم إزالة قرص مماثل في الحجم من قرنية المريض ثم يتم إستبدال القرنية المريضة بالسليمة ويتم تخيطهما بغرز .

إستبدال موضعى: تقنية الاستبدال الموضعي (Lamellar Keratoplasty) تشمل العديد من التقنيات التي يتم فيها استبدال الطبقات التالفة من القرنية باخري سليمة وترك السليمة منها ومن هذه التقنيات:

رأب القرنية الرقائقى الملى العميق: حيث يتم في هذه العملية إزالة كل الطبقات السطحية من القرنية وإستبدالها بخلايا سليمة مع ترك قسم ال(endothelial layer)  للقرنية الأصلية وتتم هذه العملية في حالات العتامة السطحية في القرنية والقرنية المخروطية.

رأب القرنية البطانى: يتم فيها استبدال الخلايا التالفة (endothelial layer& descement membrane) في القرنية الأصليه للمريض بخلايا سليمة من المتبرع وتسمى  DMEK

هل رفض الرقعة حالة شائعة أم لا ؟

الرقعة هى نسيج من جسم غريب ولكن إحتمال رفضه ليس كبيراً نظراً لعدم وجود أوعية دموية بالقرنية وبالتالى لا نحتاج لعمل تحليل لتوافق الأنسجة مثلما نحتاج فى عمليات زراعة الأعضاء الأخرى كالكلى والكبد، وبالتالى فإن نسبة نجاح عمليات ترقيع القرنية كبيرة ويعود بعدها المريض لمزاولة دراسته أو عمله بشكل طبيعى.

في مستشفيات بيرفكت فيجن لطب وجراحة العيون، لدينا إستشاريون متخصصون للغاية في القرنية إلى أبعد الحدود للتأكد من أنهم أخذوا جميع الإعتبارات قبل إتخاذ أي خطوات نحو العلاج على أي حال. بعد الفحص والتحقيق التفصيلي الكامل للقرنية ، سيتم تنفيذ علاج محدد مخصص يتبع أحدث البروتوكولات العلمية بعد شرح متعمق للحالة للمريض. ولذلك تم تجهيز مستشفيات بيرفكت فيجن بأحدث أدوات التشخيص للكشف عن القرنية وترتيبها وعلاجها.

وكل ذلك تحت قيادة أ/د. محمد برافو إستشارى طب وجراحة العيون، زميل كلية الجراحين الملكية بإنجلترا، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مستشفى بيرفكت فيجن لجراحات العيون والليزك، عضو الجمعية الأوروبية لجراحى الشبكية والجسم الزجاجى، عضو الجمعية الأوروبية لجراحى المياة البيضاء وتصحيح الإبصار بالليزر.

 

Category
الخدمات

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


medicare-logo-footer

مستشفي بيرفكت فيجين إحنا مش مجرد مكان بيقدم خدمات صحية للمريض ، إحنا بنحاول نوصله لأقصى درجة من الراحة النفسية مع مستشفي بيرفكت فيجين رعايه ملكيه لعينك , متوفر نظام التعقيم لدينا الذي يساعدنا لإجراء جميع العمليات الكبري ، المكان مجهز بأحدث الأجهزة مع مجموعة من أفضل الأطباء تحت إشراف الاستاذ الدكتور محمد برافو .

خدماتنا

جميع الحقوق محفوظة مستشفيات بيرفكت فيجن للعيون 2022